recent
أخبار ساخنة

كيفية الترويج لموقع الويب الخاص بك: 4 طريقة مجانية لإشهار موقعك على الويب

كيف تشهر موقعك على الانترنت: 4 طريقة مجانية وفعالة


إذا كنت تبدأ موقع الويب الخاص بك ولا تريد أن تضع كل أموالك في الإعلانات أو البرمجيات المكلفة أو فريق تسويق، فليس عليك. بدلاً من ذلك، ركز على هذه الطرق الفعالة، والمجانية، للترويج لموقع الويب الخاص بك.

4 طريقة مجانية لإشهار موقعك على الويب
4 طريقة مجانية لإشهار موقعك على الويب

ترويج موقع الويب الخاص بك هو عنصر حاسم لنجاحه. سواء كنت صاحب مشروع صغير أو مؤسسة كبيرة، فإن القدرة على جذب الزوار المستهدفين إلى موقعك هي أساسية للوصول إلى جمهور واسع وتحقيق الأهداف الخاصة بك. في هذه المقالة، سنستعرض 4 طرق مجانية وناجحة للترويج لموقع الويب الخاص بك

سواء كنت ترغب في تحسين محركات البحث، أو استخدام التسويق عبر المحتوى، أو الاستفادة من قوة وسائل التواصل الاجتماعي، أو التعاون مع المدونين والمؤثرين، ستجد هنا الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك على زيادة ظهور موقعك وجذب المزيد من الزوار بشكل فعال ومجاني. استعد لاكتشاف طرق ترويج موقع الويب الناجحة والتي يمكن أن تحدث فرقًا في نجاح مشروعك على الإنترنت.

إنشاء استراتيجية تحسين محركات البحث


تحسين محركات البحث (SEO) هو واحد من أفضل الوسائل للترويج لموقع الويب الخاص بك على جوجل ومحركات البحث الأخرى. لديه القدرة على تحقيق نتائج ضخمة، دون تكلفة أي مال.

في الواقع، وجدت دراسة Semrush لعام 2023 أن 46٪ من أصحاب الأعمال والمسوقين يعتبرون SEO عاملاً رئيسيًا في نجاح التسويق بالمحتوى.

على عكس الإعلانات بالنقر (PPC)، التي تتيح لك المزايدة على الكلمات الرئيسية للحصول على مكان أعلى في صفحة نتائج محرك البحث (SERP)، فإن نجاح استراتيجية SEO الخاصة بك يعتمد على جودة محتوى موقعك، ليس على مقدار الأموال التي تنفقها.

إذا كان كل هذا جديد بالنسبة لك، لا تقلق. دعونا نبدأ بتحديد ما هو SEO.

ما هو SEO؟


SEO هو مجموعة من العمليات التي تهدف إلى زيادة رؤية موقعك في نتائج البحث. كلما ظهر موقعك في نتائج البحث، كلما استطاع المزيد من المستخدمين العثور على موقعك, إليك كيف يعمل الأمر.

المحركات توجد لمساعدة المستخدمين على العثور على محتوى عالي الجودة ذي صلة بالموضوع الذي يهمهم. هذا هو السبب في أن SERP يقوم بإدراج مواقع عالية الجودة وذات تجربة مستخدم جيدة بالقرب من القمة، حيث يرجى أن يروها المستخدمون.

يمكنك تحقيق تصنيف أكثر وضوحًا في SERP من خلال اتخاذ خطوات محددة لمساعدة محركات البحث على التعرف على أن موقعك عالي الجودة، ذي صلة، ومتخصص في تقديم تجربة مستخدم جيدة.

إليك بعض هذه الخطوات:

تقديم خريطة الموقع

  • تقديم خريطة موقع XML: خريطة موقع XML هي عملياً خريطة لموقع الويب الخاص بك تساعد محركات البحث في فهم محتوى موقعك. إن إنشاء وتقديم خريطة الموقع هو خطوة رئيسية لمساعدة محركات البحث في العثور على صفحات موقعك وتصنيفها.

بحث عن الكلمات الرئيسية

  • إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية: الكلمات الرئيسية هي الكلمات أو العبارات التي يدخلها المستخدم في محرك البحث للعثور على ما يبحث عنه. على سبيل المثال، يمكن لصانع الحلوى في المنزل أن يكتب كلمة مفتاحية مثل "كيفية صنع بسكويت الزنجبيل" في جوجل في محاولة للعثور على وصفة. إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية يساعدك في تحليل ما يبحث عنه جمهورك المستهدف. ثم يمكنك إنشاء محتوى يلبي تلك الاحتياجات.

تحليل نية البحث

  • تحليل نية البحث: نية البحث تشمل الدافع وراء كلمة مفتاحية. هل يرغب المستخدم في التعلم؟ في الشراء؟ في العثور على متجر أو موقع ويب محدد؟ في مثال "كيفية صنع بسكويت الزنجبيل"، النية هي تعليمية، مما يعني أن المستخدم يرغب في تعلم شيء. تحليل نية البحث وراء الكلمات الرئيسية يساعدك في تقديم ما يرغب المستخدمون فيه.

انشاء محتوى ممتاز

  • تقديم محتوى ممتاز: بمجرد معرفتك بالكلمات الرئيسية التي يبحث عنها جمهورك المستهدف والسبب وراءها، حان وقت تقديم المحتوى. قم بإنشاء محتوى قيم، سواء كان ذلك عبر مقاطع الفيديو، المقالات، الأدوات، أو الرسومات، والذي يقدم للمستخدمين ما يبحثون عنه.

بناء الروابط

  • بناء الروابط: إحدى أركان الـ SEO هي السلطة. السلطة هي مدى قوة موقع الويب الخاص بك في نظر جوجل (أو محركات البحث الأخرى). الحصول على روابط، أو إنشاء اتصالات مع مواقع ذات صلة تربط بموقع الويب الخاص بك، هو جزء رئيسي من بناء سلطة الـ SEO. سنشرح بعض تقنيات بناء الروابط لاحقًا.

الإهتمام بالسيو SEO

  • توجيه اهتمامك إلى الـ SEO التقني: الـ SEO التقني يشمل عملية تحسين موقعك لزيادة رؤيته، وقابليته للفهرسة، وتجربة المستخدم. وهذا يتضمن مهام مثل إنشاء هيكل موقع صديق للـ SEO، وإصلاح مشاكل الزحف والفهرسة التي تجدها في وحدة تحكم بحث جوجل، وجعل موقعك مناسبًا للأجهزة المحمولة، والمزيد.

كلما قمت بتنفيذ تقنيات الـ SEO الصحيحة بفعالية أكبر، زادت فرصة موقعك لتصنيفه في عمليات البحث ذات الصلة. وكلما ارتفع موقع موقع الويب الخاص بك، زادت حركة المرور التي يمكنك الحصول عليها.

ملاحظة: سنركز على تعزيز موقع الويب الخاص بك على جوجل بشكل خاص. ولكن هذه الممارسات يمكن أن تحسن من رؤيتك عبر محركات بحث غير جوجل أيضًا.

كيفية إنشاء استراتيجية الـ SEO:


تقدم استراتيجية الـ SEO لك خريطة طريق لتحسين رؤيتك في نتائج البحث. يجب أن تكشف عن احتياجات جمهورك المستهدف وتحدد الوسائل التي يمكنك من خلالها تلبية تلك الاحتياجات.

المكونات الأساسية لاستراتيجية الـ SEO الفعالة تشمل:

  • تقييم أداء موقعك على الويب
  • تحليل استراتيجيات الـ SEO لمنافسيك
  • وضع أهداف ومقاييس الـ SEO
  • تحديد تجمعات الأفكار والكلمات الرئيسية للتستهدف
  • تحسين الـ SEO على الصفحة وخارجها (سنقدم توضيحًا أكثر حول هذه الجوانب في وقت لاحق)
  • إصلاح مشاكل الـ SEO التقني
  • مراقبة تقدمك

سنتناول بعض هذه الجوانب بمزيد من التفصيل لاحقًا. لتطوير استراتيجية الـ SEO الكاملة الخاصة بك، يمكنك استخدام هذا القالب ودليل الخطوات العملية لاحقًا.

بدء مدونة هو وسيلة رائعة لتزويد المستخدمين بمورد قيم ومجاني يعزز مكانة موقع الويب الخاص بك كسلطة داخل مجالك. واحدة تستحق التصنيف العالي على جوجل.

السلطة العالية والتصنيفات يمكن أن تترجم إلى كمية كبيرة من حركة المرور العضوية (تعني غير مدفوعة) كما يمكن رؤيتها في الصورة أدناه:

التدوين استنادًا إلى تحسين محركات البحث يمكن أن يحقق:

  • زيادة الدومين ايثورتي لـ موقع الويب الخاص بك في نظر محركات البحث والمستخدمين.
  • تأسيس صوتك داخل الصناعة.
  • توليد العملاء المحتملين.
  • زيادة معدلات التحويل.
  • تكشف عن مجالات الاهتمام داخل مجالك من خلال البحث.

مفتاح إنشاء مدونة ناجحة يكمن في تقديم محتوى عالي الجودة يجيب على أسئلة المستخدمين.

نصيحة: تذكر أن العديد من عمليات البحث على الإنترنت تمثل أسئلة يطرحها الباحث، ولكن قد لا تصيغ كسؤال. على سبيل المثال، عند البحث عن "أفضل أحذية مطر"، فإنه في الواقع يطرح السؤال "ما هي أفضل أحذية مطر؟" فقط بكلمات أقل.

لتحديد الأسئلة التي يطرحها جمهورك المستهدف، افتح أداة البحث السحري للكلمات الرئيسية.

كلمات مفتاحية متعلقة بمجالك:


لنقل أنك تدير موقع ويب للطبخ. يمكنك البدء بإدخال كلمة مفتاحية مثل "مكرونة بالباشميل"، ثم انقر على "بحث".

ستعيد أداة البحث السحري للكلمات الرئيسية قائمة بالكلمات الرئيسية مرتبة حسب حجم البحث عن هذا المصطلح (عدد المرات التي يتم البحث عنها في المتوسط في الشهر).

استخدم هذه القائمة لفهم أفضل ما يرغب الباحثون في معرفته حول مجالك.

في المثال باستخدام كلمة مفتاحية مثل "مكرونة بالباشميل"، يمكننا أن نرى أن الباحثين مهتمون بعلامة Nothing Bundt Cakes. وهم أيضًا يبحثون عن معلومات ووصفات لأنواع معينة من المكرونة.

في مثالنا باستخدام كلمة مفتاحية مثل "مكرونة بالباشميل"، نكتشف أن الباحثين يرغبون في معرفة المزيد عن كيفية صنع مكرونة بالباشميل. كما أنهم مهتمون بعرض Netflix "Is It Cake؟" الذي يتضمن فنانين موهوبين يقومون بصنع نسخ مصغرة من الأشياء اليومية باستخدام الكعك.

قم بتجميع قائمة بالأسئلة ذات الصلة بموقع الويب الخاص بك. ثم قم بإنشاء محتوى المدونة الذي يجيب على تلك الأسئلة. بهذه الطريقة، يمكنك الظهور في نتائج هذه البحوث.

استهداف الكلمات الرئيسية السهلة:


تضمين الكلمات الرئيسية بشكل استراتيجي في محتوى مدونتك هو وسيلة رائعة للحصول على تصنيف مرتفع لمقال المدونة في نتائج البحث.

إذا كانت مدونتك جديدة، فحدد أهدافك على الكلمات الرئيسية التي لا تواجه منافسة كبيرة. وهذا يعني أن هناك أقل عدد من مواقع الويب التي تتنافس للحصول على تصنيف عالي لهذه الكلمات. وهذا يمنح مدونتك فرصة أفضل للتصنيف بشكل جيد وتعزيز SEO لموقع الويب الخاص بك بسرعة.

للعثور على كلمات رئيسية في مجالك يجب أن تكون أسهل في التصنيف، عود مرة أخرى إلى أداة البحث السحري للكلمات الرئيسية. انتبه إلى العمود المسمى "KD٪" على صفحة النتائج.

تعني KD مستوى صعوبة الكلمة الرئيسية. والذي يخبرنا بكم من الجهد سيكلف تصنيف موقعك في النتائج العشرة الأوائل في Google.

من خلال مثالنا باستخدام كلمة "مكرونة بالباشميل"، نجد أن "مكرونة باللحمة المفرومة" يقع تحت فئة "سهل جدًا". وهذا يعني أن هناك أقل عدد من النطاقات تستهدف تلك الكلمة الرئيسية. مما يمنح موقع الويب الخاص بك فرصة أفضل للتصنيف عليها.

للاستهداف كلمات رئيسية تنافسية أقل، ركز على تلك التي تحمل KD٪ تقل عن 29٪ عن طريق تحديد "KD٪" في القائمة المنسدلة. ثم حدد 29٪ كحد أقصى.

الآن لديك قائمة بكلمات رئيسية تنافسية أقل يمكن دمجها في مدوناتك. حان وقت البدء في الكتابة.

مع تنامي نجاح SEO الخاص بك وسلطتك في العلامة التجارية، يمكنك التركيز على دمج كلمات رئيسية أكثر صعوبة في مدوناتك.

تحسين الـ SEO على الصفحة:


الـ SEO على الصفحة (المعروف أيضًا بالـ SEO على الموقع) هو عملية تحسين ما يوجد على موقع الويب الخاص بك - المحتوى، العناوين، علامات العنوان، الروابط الداخلية، إلخ. تحسين الـ SEO على الصفحة يمكن أن يساعدك في الصعود في التصنيف على جوجل، مما يمكن أن يؤدي إلى المزيد من حركة المرور على موقع الويب الخاص بك.

يمكن لمحرك البحث أن يعطي الأولوية لموقعك ضمن النتائج فقط إذا كان يعرف ما يوجد على صفحاتك. يستخدم جوجل جميع هذه المعلومات لتحديد مدى صلة موقعك بالبحث المعين. ثم يصنفك وفقًا لذلك عندما يبحث شخص ما عن مصطلحات ذات صلة.

من ناحية أخرى، يشير الـ SEO خارج الصفحة إلى الإجراءات التي تتخذها خارج موقع الويب الخاص بك لتحسين تصنيفك. على سبيل المثال: بناء الروابط الخلفية والمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي.

إليك فكرة عن العناصر التي تندرج تحت الـ SEO على الصفحة مقابل الـ SEO خارج الصفحة:

لتحسين SEO على صفحتك، ركز على:

كتابة محتوى عالي الجودة وذو صلة.


  1. دمج كلماتك الرئيسية بشكل استراتيجي في محتواك. يجب أن تظهر الكلمات الرئيسية المستهدفة في عناوين H1 والعناوين الفرعية وفي مقدمتك إذا كان ذلك ممكنًا.
  2. التأكد من أن علامة عنوان كل صفحة (الكود الـ HTML الذي يشير إلى عنوان صفحة الويب؛ كما هو موضح أدناه) فريدة، وتحتوي على 60 حرفًا أو أقل، وتتضمن الكلمة الرئيسية الأساسية.
  3. كتابة وصفات ميتا (ملخصات موجزة لصفحات الويب التي تعرض في نتائج البحث) تلتقط انتباه جمهورك وتعكس بدقة محتوى الصفحة.
  4. استخدام العناوين والعناوين الفرعية لهيكلة المحتوى على صفحتك لسهولة القراءة.
  5. استخدام عناوين URL بسيطة يمكن للقارئ (وجوجل) فهمها بسهولة.
  6. تنفيذ استراتيجية روابط داخلية تساعد جوجل على فهم هيكل موقعك ويمكن للزوار التنقل في موقعك بسهولة. الروابط الداخلية هي روابط من إحدى صفحات موقع الويب إلى صفحة أخرى داخل موقعك.
  7. إضافة نص بديل لصورك. النص البديل هو وصف لصورة سيتم عرضه إذا لم يمكن عرض الصورة نفسها أو قراءتها بصوت عالٍ عبر قارئ الشاشة. يمكنك رؤية الصور التي تفتقر إلى نص بديل باستخدام أداة فحص الموقع. انتقل إلى علامة "المشكلات". ثم انقر فوق "تحذيرات". ابحث عن مصطلح "نص بديل" أو "سمات النص بديل" لمعرفة ما إذا كان لديك تحذيرات بشأن عدم وجود سمات نص بديل - مثل النص البديل.

نصيحة: يمكنك استخدام أداة فحص SEO على الصفحة لتحديد الصفحات التي تحتاج إلى تحسين بسرعة والحصول على أفكار حول كيفية التعامل معها.

4 طرق اخرى لتحسين ظهور موقعك في محركات البحث


محركات البحث الأمثل (SEO):
تحسين محركات البحث (SEO) هو عملية تحسين محتوى موقعك وهيكليته ليكون أكثر قابلية للفهرسة والظهور في نتائج محركات البحث مثل جوجل. يمكنك تحقيق هذا من خلال استهداف الكلمات المفتاحية المناسبة وتحسين بنية روابط موقعك وتحسين سرعة التحميل وتوفير محتوى ذو جودة عالية. بتنفيذ استراتيجية SEO قوية، يمكنك زيادة ظهور موقعك في نتائج البحث وزيادة حركة المرور المجانية إلى موقعك.

التسويق عبر المحتوى (Content Marketing):
استخدم قوة المحتوى لترويج موقعك. قم بإنشاء محتوى قيم ومفيد يستهدف جمهورك المستهدف وشاركه عبر مدونتك الخاصة، والمقالات الضيفة في مواقع أخرى، والمواد المجانية مثل الدليل والكتب الإلكترونية. كن متواجدًا في منصات التواصل الاجتماعي وشارك المحتوى القيم الذي يعزز موقعك. بالتركيز على جودة المحتوى الذي تنشره، يمكنك جذب القراء وتحويلهم إلى زوار دائمين لموقعك.

التواجد في وسائل التواصل الاجتماعي:
استغل قوة وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لموقعك. قم بإنشاء صفحات وحسابات مستقلة لموقعك على منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية مثل Facebook وTwitter وInstagram وLinkedIn. قم بمشاركة المحتوى الخاص بك بانتظام وتفاعل مع المتابعين والمجتمعات ذات الصلة. استخدم وسائل التواصل الاجتماعي للترويج للمقالات والعروض الخاصة والأحداث المهمة المتعلقة بموقعك. بالتواجد النشط على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك بناء قاعدة متابعين مهتمين وزيادة الوعي بموقعك.

التعاون مع المدونين والمؤثرين:
ابحث عن مدونين ومؤثريالمجال الذين يتناسبون مع موقعك وتعاون معهم. قم بالتواصل معهم واقترح التعاون في صورة مقالات ضيف أو مشاركات مشتركة أو مراجعات منتجات. يمكن لهؤلاء المدونين والمؤثرون أن يساعدوك في زيادة الوعي بموقعك وجذب المزيد من الزوار.

في الختام: باستخدام هذه الطرق المجانية والناجحة، يمكنك بناء تواجد قوي لموقعك على الويب وجذب الزوار المستهدفين. يجب أن تتذكر أن الترويج لموقع الويب يستغرق الوقت والجهد، ومن المهم أيضًا مراقبة وقياس النتائج وضبط استراتيجيتك وفقًا لها. استمر في تعلم وتحسين استراتيجيات الترويج الخاصة بك وستحقق نتائج إيجابية على المدى الطويل.
google-playkhamsatmostaqltradent